بدأ مصطلح التجارة الإلكترونية في الظهور
بعد عام 1994 ، حيث أن هذا المصطلح ارتبط وبشكل كامل مع اختراع شبكة الانترنيت Internet والتي غزت العالم بشكل منقطع النظير ،
فشبكة الانترنيت تعد من أهم اختراعات هذا العصر والتي استطاعت ربط دول العالم بشكل
لم يكن من الممكن تخيله سابقا .
يمكن القول بأن مصطلح التجارة الإلكترونية ببساطة يعني استخدام الانترنيت والشبكة العنكبوتية العالمية لتبادل العمليات بشتى أشكالها بين الأعمال المختلفة ، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمليات التجارية بين الشركات والأفراد .
وقد عرفها البعض بأنها " المعاملات التجارية التي
تتم من قبل الأفراد
والهيئات
والتي تعتمد على معالجة ونقل البيانات الرقمية ، بما فيها الصوت والصورة من خلال
شبكات مفتوحة مثل الانترنيت أو مغلقة ، والتي تسمح بالدخول إلى الشبكات المفتوحة
".
- العمليات الرقمية Digitally Enabled
Transactions
وهي جميع العمليات التي تتم بوسائط تكنولوجيا
رقمية ، والتي في اغلبها تتم عبر شبكة الانترنيت والشبكة العنكبوتية العالمية
-
العمليات التجارية Commercial Transactionsوتعني
هنا العمليات التجارية التي تتضمن تبادل القيم (والمتمثلة بوسائط النقد المختلفة:
كالأموال وبطاقات الاعتماد والشيكات) بين الشركات والأفراد مقابل بضائع أو خدمات.
الفرق
بين التجارة الإلكترونية E-busines
E-commerce والأعمال
الإلكترونية
لقد ظهر
خلاف وجدل حول تعريف التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية ، وأيهما يندرج تحت
الآخر ، فالرأي الأول يعتقد بأن التجارة الإلكترونية تشمل جميع العمليات
الإلكترونية التي تقوم بها الشركات متضمنة كذلك البنية التحتية
لنظم معلومات المنشأة وتضم بالتالي الأعمال الإلكترونية
، وحسب هذا الرأي فإن الأعمال الإلكترونية عبارة عن العمليات الرقمية الإلكترونية
ضمن بيئة المنشأة فقط ، ويقتصر دورها ضمن إجراءات الرقابة الداخلية وكمثال عليها ،
عملية السيطرة والاطلاع على حيثيات مخزون الشركة الموجود في موقع بعيد من خلال
وسائط تكنولوجيا رقمية .
أما الرأي
الثاني فيعتقد بأن الأعمال الإلكترونية هي الأشمل ويندرج تحتها جميع أدوات التعامل
الإلكترونية الأخرى
ويرى
الباحث بأنه من الأنسب اعتماد الرأي الأول لأغراض إكمال الدراسة من منطلق أن الرأي
الأول أقرب للصحة ، فمن جهة ، تطلق جميع الشركات العالمية المتعاملة عبر شبكة
الانترنيت على جميع تعاملاتها الإلكترونية عبر شبكة الانترنيت مسمى التجارة
الإلكترونية ، ومن جهة أخرى يتفق الرأي الأول وبدرجة كبيرة مع العقلية الإدارية
والمحاسبية فمصطلح الأعمال Business يندرج على المنشأة كوحدة مستقلة ، والهدف من إنشائها
هو إدارة عمل محدد لتحقيق ربح ، والتجارة Commerce تدلل على
التعاملات مع الغير لإنجاح العمل الذي تم إنشاؤه.
أهمية التجارة الإلكترونية
يمكن
القول إن التجارة الإلكترونية تعد من أهم اختراعات العصر والتي يمكن من خلالها تحقيق
أرباح لم يكن من الممكن تحقيقيها سابقا بالطرق التقليدية والسبب يعود للأمور
التالية :
1-
انخفاض
التكلفة ،
كانت عملية التسويق للمنتج مكلفة جدا في السابق ، حيث إن الإعلان عن المنتج كان
يتم بواسطة الوسائل التقليدية عبر التلفاز والجرائد ، أما الآن فيمكن تسويقه عبر
شبكة الانترنيت وبتكلفة ضئيلة جدا .
2-
تجاوز
حدود الدولة ، كانت الشركة تتعامل مع عملاء محليين فقط بالسابق وإن
رغبت في الوصول إلى عملاء دوليين كانت تتكبد مصاريف كبيرة وغير مضمونة العائد ،
أما الآن فتستطيع الشركة أن تضمن اطلاع الجميع على منتجاتها دون أي تكلفة إضافية
تذكر ، خاصة أن شبكة الانترنيت دخلت جميع الدول.
3-
التحرر
من القيود ، سابقا كانت الشركة تحتاج إلى ترخيص معين والخضوع
لقوانين عديدة وتكبد تكلفة إنشاء فرع جديد أو توكيل الغير في الدولة الأجنبية حتى
تتمكن من بيع منتجاتها ، أما الآن لم يعد أي من تلك الإجراءات ضروريا .
.
المميزات
الفريدة لتقنية التجارة الإلكترونية [1]
تتمتع تقنية التجارة الإلكترونية عن غيرها من التقنـيات التقليدية بعدة مميزات ، ومن أهمها التالي :
1- الوجود الواسع Ubiquity ، من منطلق أن التجارة الإلكترونية متواجدة في كل مكان وفي كل الأوقات ، فالتجارة التقليدية بحـاجة إلى سوق ملموس يستطيع المتعامل الذهاب إليه للشراء.
2-
التداول العالمي Global Reach ، تمكن التجارة الإلكترونية المتعاملين من
خلالها تخطي حدود الدول والوصول إلى أي مكان بالعالم .
3- معايير عالمية Universal Standards ، وهي مقاييس أو معايير شبكة الانترنيت ، التي يتم من خلالها تعاملات التجارة الإلكترونية وبشكل موحد بين دول العالم ، أما التجارة التقليدية فتخضع لمعايير ومقاييس محلية تعتمد على الدولة نفسها ، موارد معلومات غنية Information Richness ، فالتجارة الإلكترونية ومن منطلق تمكنها من الوصول لجميع المستهلكين وفي شتى أنحاء العالم .
4- التواصل Interactivity ، تعد التجارة الإلكترونية آلية تواصل ذات فاعلية عالية جدا ، من منطلق أنها وسيلة اتصال ذات اتجاهين بين العميل والتاجر .
5- كثافة المعلومات Information Density ، من المعروف بأن شبكة الانترنيت جعلت المعلومات كثيفة وذات نوعية ممتازة وحديثة ،.
6- الاستهداف الشخصي Personalization ، من منطلق أن التجارة الإلكترونية تمكن المسوق للمنتج من استهداف فئة معينة من الأفراد من خلال تعديل الإعلانات عبر الشبكة ، وذلك بتحديد معلومات الفرد المرغوب اطلاعه على المنتج كتحديد العمر ، والجنس ، وطبيعة عمله وأي أمور أخرى يراها المسوق ضرورية.
أنواع التجارة الإلكترونية[2]
هناك عدة أنواع من التجارة الإلكترونية ، والتي لا بد من التعرف عليها ، ومن أهمها:
1- التعامل بين التاجر والمستهلك Business-to-Consumer (B2C) ، ويعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية من أهم الأنواع والذي يحاول التاجر من خلاله الوصول للأفراد المستهلكين.
2- التعامل بين تاجر وتاجر آخر Business-to-Business (B2B) ، حيث يركز هذا النوع من التجارة الإلكترونية على بيع المنتجات من تاجر إلى تاجر آخر.
3- التعامل بين مستهلك ومستهلك آخر Consumer-to-Consumer (C2C) ، حيث يساعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية الأفراد بأن يبيعوا لبعضهم البعض ، وذلك من خلال المزادات التي تبنى في شبكة الانترنيت.
4- التعامل بين مستخدم ومستخدم آخر Peer-to-Peer (P2P) ، يـعمل هذا النوع على تمكين مستخدمي الانترنيت على تبادل المعلومات ، والاتصال فيما بينهم دون وجود وسطاء ، ومن ثم الاتفاق على أية صفقات تجارية تتم حسب الشروط المتفق علي،
5- التجارة الإلكترونية عبر جهاز الهاتف النقال Mobile Commerce ، يعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية من أحدث الأنواع ، حيث يتم بواسطته استخدام أجهزة هاتف نقال رقمية مصممة بشكل يمكنها من الاتصال بشبكة الانترنيت من خلال مزود الخدمة والوصول لأي موقع معين والاطلاع على السلع المعروضة وإجراء عملية الشراء.
مخاطر التجارة الإلكترونية
تنبع مخاطر التجارة الإلكترونية ، وبشكل رئيسي من
مخاطر شبكة الانترنيت ، فكل تكنولوجيا حديثه ورغم إيجابياتها الكثيرة إلا أن
سلبياتها كثيرة كذلك ، وفي حالتنا هذه سلبياتها تعد خطيرة جدا ، وفي حالة عدم
التمكن من تحجيم تلك السلبيات والسيطرة عليها ، ستكون النتائج مخيبة للآمال وقد
يتم الإحجام عن هذه التكنولوجيا الحديثة وبالتالي تضييع أرباح وفوائد جمة .
ويرى المختص (توم ارنولد الإلكترونية تصنف ضمن
نوعين رئيسين وهما
1-
مخاطر يمكن اكتشافها ، والمقصود هنا بأن الشركة
وبوجود خبراء مختصين لديها قد تتمكن من اصطياد بعض الاختراقات في أنظمتها والتعامل
معها ، ومن أشهر هذه الاختراقات :
-
الفيروسات الرقمية المعروفة.
-
قراصنة الانترنيت الهواة .
2-
مخاطر لا يمكن اكتشافها ، والمقصود هنا ، بأن بعض
الاختراقات قد تتم دون سابق دراية بها ، إما لحداثتها أو جهل الشركة بها ،
والنابعة من الأسباب التالية :
-
فيروسات غير معروفة
-
قراصنة انترنيت ذوي خبرة عالية .
-
التسارع التكنولوجي .
خطوات لبناء مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة:
تضم شبكة الانترنت ملايين
المواقع التجارية مما يجعل تأسيس واطلاق موقع تجاري الكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل
ومدروس لأن اطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع .
يختلف تماماً
عن
افتتاح متجر
في سوق تقليدية محدودة وقد وضع خبراء التسويق والأعمال على الانترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل
الناجح والمربح:
1- تتلخص
الخطوة الأولى في التخطيط للأعمال على الانترنت في تقرير المطلوب من الموقع التجاري على الإنترنت
وتحديد الأهداف المطلوبة منه حتى يغطي الاحتياجات ويعكس المعلومات المطلوب اظهارها
للزبائن لضمان تطوير كفاءة العمليات وتحصيل العوائد.
2- 2-
تأتي الخطوة الثانية في تحديد سقف أولي معين من عدد الزبائن المتوقعين للموقع مع رصد منطقة سوق جغرافية معينة.
3-
3- تتحدث الخطوة الثالثة عن
ضرورة وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالاضافة للصيانة والإدارة
ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والأقساط الشهرية وغيرها.
4-
4-
تدور الخطوة الرابعة حول ضرورة اشراك جميع إدارات العمل في الشركة في المساهمة في استراتيجية
الموقع التجارية وأخذ الاقتراحات والمساهمات.
5-
5- تنبه الخطوة الخامسة إلى الحدود التقنية للمتصفحين كأي متصفح يستعملون أو
امكانيات البطاقات الصوتية وغيرها من المعايير الفنية.
6-
6- تلفت الخطوة السادسة إلى الأمور المهمة في وضع قائمة
محتويات الموقع ومراعاة علاقتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية ثم وضع محتويات لاحقة يتم
انزالها مع الوقت إلى الموقع.
7-
- أما الخطوة السابعة فتتعلق باختيار اسم مختصر
للموقع ماأمكن فكلما كان صغيراً ورمزياً ومعبراً كلما كان أفضل للتداول والتصفح. 8
8-
- تشير الخطوة الثامنة إلى ضرورة التأكد من
فعالية صلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول اليه لأنه ببساطة الجسر
الأساسي للتواصل مع الزبائن والتعامل معهم.
9-
9-
تبدأ الخطوة التاسعة المرحلة التنفيذية للعمل التجاري الالكتروني باختيار شركة تصميم
المواقع الملائمة التي يمكن أن تقدم خدمات منتظمة للموقع ويمكن تصميم الموقع
ذاتياً إذا لم تتوفر الموارد.
10-
10- تركّز الخطوة العاشرة على تسويق الموقع وضمان تطويره
الدائم بوضع تساؤلات حرجة عن كيفية الوصول لعدد معين للمتصفحين للموقع خصوصاً إذا
كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يتم
الإعلان وفي أي بلد. وهكذا فإن اطلاق الموقع التجاري للأعمال كولادة طفل يتطلب بعد
ذلك متابعة وعناية وتطويراً وتقوية حتى يكبر ويصل لمراحل النضوة بسرعة ويعطي
الفوائد المأمولة منه ويبقى أن الموقع التجاري مشروع عمل دائم ولاينتهي .
تعريف الWeb Site Builder
أيWeb Site Builder مسؤول عن برمجة وظيفةِ موقع ويب. بينما مُحلّل المتطلباتِ يُكلّفُ بمهمّة تَقْرير ما يَجِبُ أَنْ يَعمَلُه موقع الويب ، يَفْهمُ Web Site Builder كيف سيتم ذلك ومن ثم سَيَكْتبُ code البرمجة الضروريِ.
Web Site Builder مسؤول عن الcode المرئي بواسطة المستحدم. HTML/DHTML الذي يَختلقانِ أغلب صفحاتِ الويب والغير مرئي بواسطة المستخدم Javascriptو php.
المصطلحات ذات العلاقة
" مطوّر ويبِ
" مصمم ويبِ (يركز على واجهة مستخدم بالرسومِ)
" مبرمج ويبِ
مراحل عملية بناء
موقع تجارة الكترونية:
يقتضي بناء موقع
تجاره الكترونيه الالمام بكيفيه تصميم واطلاق الموقع واستخدام ذلك كقائمه تدقيق
في مراحل عمليه
البناء والتطوير:
Web Site
Interface and Backend Development:
. Back end
عادة ما يقود الي
بناء قاعده بيانات للسلع
Front store
تمثل واجهة لعرض السلع المتاحة للبيع
Customer
Purchase/Order Interface:
بناء واجهه لاختيار
المنتج ولعمل كشف حساب وبناء عربة شراء لاتاحة اختيار اكثر من منتج.
Site Payment System
بناء واجهة لمعالجة
طلبات الزبائن بصيغة خدمات المصارف على
الانترنت حتئ يتمكن النظام المصرفي من ااتحقق من البطاقة على النترنت.
Online Payment Processing
System
وتامين عملية الدفع من الاخطار التي قد تحدث.on line تمكين
التاجر او النظام البنكي من معالجة تفاصيل بطاقة الدفع
Order Fulfilment
تحديد طريقة توصيل
المنتج وطريقة الدفع وكيفية ربط هذه الطرق بالموقع
Reporting Tools
بناء وحدة مسئولة
من انتاج تقارير عن المنتج وتقاريرمالية(مبيعات ,اعادة مبالغ,ودخل و صرف)